منتدى ريشة فنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ريشة فنان

للإبداع عنوان نحن من يكتبه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» القـرار الصحيـح والصعب
كتاب مجمع الامثال ((  اللغة العربية وادابها)) I_icon_minitimeمن طرف abou khaled الأربعاء فبراير 17, 2016 10:23 am

» قصة قيصر الروم هرقل،
كتاب مجمع الامثال ((  اللغة العربية وادابها)) I_icon_minitimeمن طرف abou khaled الإثنين فبراير 15, 2016 9:43 am

» قصة رائعة يرويها الشيخ علي الطنطاوي
كتاب مجمع الامثال ((  اللغة العربية وادابها)) I_icon_minitimeمن طرف abou khaled الجمعة فبراير 12, 2016 9:27 pm

» يحكي "أحمد بن مسكين"
كتاب مجمع الامثال ((  اللغة العربية وادابها)) I_icon_minitimeمن طرف abou khaled الأربعاء فبراير 10, 2016 10:02 am

» قصة طريـــــفة
كتاب مجمع الامثال ((  اللغة العربية وادابها)) I_icon_minitimeمن طرف abou khaled الثلاثاء فبراير 09, 2016 8:07 pm

» أنسان فعال ..
كتاب مجمع الامثال ((  اللغة العربية وادابها)) I_icon_minitimeمن طرف abou khaled الإثنين فبراير 08, 2016 10:21 am

» من ترك شيئاً لله ....
كتاب مجمع الامثال ((  اللغة العربية وادابها)) I_icon_minitimeمن طرف abou khaled السبت فبراير 06, 2016 4:16 pm

» قصص الذكاء يستحق القرائة
كتاب مجمع الامثال ((  اللغة العربية وادابها)) I_icon_minitimeمن طرف abou khaled الجمعة فبراير 05, 2016 9:37 am

» يحكى أن هناك طفل سريع
كتاب مجمع الامثال ((  اللغة العربية وادابها)) I_icon_minitimeمن طرف abou khaled الأربعاء فبراير 03, 2016 10:00 am

» لا تملأ الاكواب بالماء
كتاب مجمع الامثال ((  اللغة العربية وادابها)) I_icon_minitimeمن طرف abou khaled الثلاثاء فبراير 02, 2016 9:45 am


 

 كتاب مجمع الامثال (( اللغة العربية وادابها))

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عطر الجنة
...::نائبة المدير::...
...::نائبة المدير::...
عطر الجنة


انثى

نقاط : 560
كيف تعرفت علينا ؟ : الأميرة وردة

عدد المساهمات : 452

السٌّمعَة : 5

تاريخ التسجيل : 23/05/2014

الدولة : الجزائر

الموقع : دارنا

العمل طالبة

كتاب مجمع الامثال ((  اللغة العربية وادابها)) YrxeTZ

كتاب مجمع الامثال ((  اللغة العربية وادابها)) 5jvlUw

كتاب مجمع الامثال ((  اللغة العربية وادابها)) Empty
مُساهمةموضوع: كتاب مجمع الامثال (( اللغة العربية وادابها))   كتاب مجمع الامثال ((  اللغة العربية وادابها)) I_icon_minitimeالسبت مايو 24, 2014 10:45 am

جمع الأمثال - أبو الفضل النيسابوري ]
الكتاب : مجمع الأمثال
المؤلف : أبو الفضل أحمد بن محمد الميداني النيسابوري
الناشر : دار المعرفة - بيروت
تحقيق : محمد محيى الدين عبد الحميد

مَجْمَعُ الأمْثال
الإمام أبو الفضل الميداني

يعد هذا الكتاب أفضل كتاب صنف في موضوعه ، أورد فيه المصنف ما يقرب من (5000) مثل من الأمثال العربية القديمة ، سوى آلاف أخرى من الأمثال المولدة ، ذاكرًا مضرب كل مثل ومورده ، وقد ختم كتابه بذكر أقوال النبي - صلى الله عليه وسلم - وخلفائه الراشدين التي جرت مجرى الأمثال


- 1 - قال ياقوت في " معجم الأدباء " :
أحمد بن محمد بن أحمد بن إبراهيم الميداني أبو الفضل النيسابوري والميدان :
محلة من محال نيسابور كان يسكنها فنسب إليها ذكر ذلك عبد الغافر . وهو أديب فاضل عالم نحوي لغوي . مات - فيما ذكره عبد الغافر بن إسماعيل في السياق - في رمضان سنة ثمان عشرة وخمسمائة ليلة القدر ودفن بمقبرة الميدان . قرأ على أبي الحسن علي بن أحمد الواحدي وعلى يعقوب بن أحمد النيسابوري . وله من التصانيف : كتاب جامع الأمثال جيد نافع كتاب السامي في الأسامي كتاب الأنموذج في النحو كتاب الهادي للشادي كتاب النحو الميداني كتاب نزهة الطرف في علم الصرف كتاب شرح المفضليات كتاب منية الراضي في رسائل القاضي


وسمعت في المفاوضة ممن لا أحصي أن الميداني لما صنف كتاب الجامع في الأمثال وقف عليه أبو القاسم الزمخشري فحسده على جودة تصنيفه وأخذ القلم و زاد في كلمة الميداني نونا قبل الميم فصار " النميداني " ومعناه بالفارسية الذي لا يعرف شيئا فلما وقف الميداني على ذلك أخذ بعض تصانيف الزمخشري فصير ميم نسبته نونا فصار " الزنخشري " ومعناه مشتري زوجته . [ ص د ]
وذكر محمد بن أبي المعالي بن الحسن الخواري في كتابه " ضالة الأديب من الصحاح والتهذيب " - وقد ذكر الميداني - قال : سمعت غير مرة من كتاب أصحابه يقولون : لو كان للذكاء والشهامة والفضل صورة لكان الميداني تلك الصورة ومن تأمل كلامه واتقفى أثره علم صدق دعواهم


وتوفي يوم الأربعاء الخامس والعشرين من شهر رمضان سنة ثمان عشرة وخمسمائة بنيسابور ودفن على باب ميدان زياد
والميداني - بفتح الميم وسكون الياء المثناة من تحتها وفتح الدال المهملة وبعد الألف نون - هذه النسبة إلى ميدان زياد بن عبد الرحمن وهي محلة في نيسابور
وابنه أبو سعد سعيد بن أحمد كان فاضلا دينا وله كتاب " الأسمى في الأسما " وتوفي سنة تسع وثلاثين وخمسمائة رحمه الله تعالى

- 3 - ولأبي الفضل أحمد بن محمد بن أحمد الميداني - غير ما أثرناه - ترجمة في المراجع الآتية :
الأنساب للسمعاني 548
تاريخ ابن كثير المعروف باسم البداية والنهاية 12 / 194
نزهة الألباب للأنباري 466
الفلاكة والمفلوكون 99
شذرات الذهب لابن العماد 4 / 58
بغية الوعاة للسيوطي 155 [ ص و ]
كشف الظنون 974 و 1597 و 1703 ( طبع الآستانة )
الإنباه للقفطي 1 / 121

ونحن نجتزي من كل هذه المراجع بعبارة جاءت في كشف الظنون ( 1598 ) لأنها لم ترد فيما أثرناه عن ياقوت وعن ابن خلكان قال :
ويحكى أن الزمخشري - بعد ما ألف " المستقصى في الأمثال " - اطلع على " مجمع الأمثال " للميداني فأطال نظره فيه وأعجبه جدا ويقال : إنه ندم على تأليفه المستقصي لكونه دون مجمع الأمثال في حسن التأليف والوضع وبسط العبارة وكثرة الفوائد
وقد اختصر " مجمع الأمثال " شهاب الدين محمد القضاعي الخوبي من تلاميذ الميداني
- 4 - وبعد فإن كتاب " مجمع الأمثال " أحد تصانيف أبي الفضل أحمد بن محمد الميداني أفضل كتاب صنف في موضوعه حسن تأليف وبسط عبارة وكثرة فائدة حتى إن الإمام الزمخشري حين تأمله ندم على أن ألف كتابا جامعا في الأمثال فقد ظن أنه حشد فيه وجمع ما لم يتهيأ لغيره من أدباء العربية وعلمائها وباهى بأن سماه " المستقصي " ثم تبين له أنه أقل فائدة وأهون جمعا مما صنفه الميداني وقد رأيت في كلام ابن خلكان أنه سمى الكتاب " كتاب الأمثال " ورأيت في كلام ياقوت أنه سماه " جامع الأمثال " ورأيت في كلام صاحب كشف الظنون أنه سماه " مجمع الأمثال " على ما هو المشهور في اسم الكتاب


الباب الاول

(1/7)

1 - إن من البيان لسحرا
قاله النبي صلى الله عليه و سلم حين وفد عليه عمرو بن الأهتم والزبرقان بن بدر وقيس بن عاصم فسأل عليه الصلاة و السلام عمرو بن الأهتم عن الزبرقان فقال عمرو : مطاع في أدنيه ( هكذا في جميع أصول هذا الكتاب والأدنون : جمع الأدنى بمعنى الأقرب ووقع في بعض الأمهات " مطاع في أذينه " والأذين - بوزن الأمير - النداء يعني أنه إذا نادى قومه لحرب أو نحوها أطاعوه ) شديد العارضة مانع لما وراء ظهره فقال الزبرقان : يا رسول الله إنه ليعلم مني أكثر من هذا ولكنه حسدني فقال عمرو : أما والله إنه لزمر المروءة ضيق العطن أحمق الوالد لئيم الخال والله يا رسول الله ما كذبت في الأولى ولقد صدقت في الأخرى ولكني رجل رضيت فقلت أحسن ما علمت وسخطت فقلت أقبح ما وجدت فقال عليه الصلاة و السلام " إن من البيان لسحرا " يعني أن بعض البيان يعمل عمل السحر ومعنى السحر : إظهار الباطل في صورة الحق والبيان : اجتماع الفصاحة والبلاغة وذكاء القلب مع اللسن . وإنما شبه بالسحر لحدة عمله في سامعه وسرعة قبول القلب له
يضرب في استحسان المنطق وإيراد الحجة البالغة

(1/7)

2 - إن المنبت لا أرضا قطع ولا ظهرا أبقى
المنبت : المنقطع عن أصحابه في السفر والظهر : الدابة
قاله عليه الصلاة و السلام لرجل اجتهد في العبادة حتى هجمت عيناه : أي غارتا فلما رآه قال له " إن هذا الدين متين فأوغل فيه برفق إن المنبت " أي الذي يجد في سيره حتى ينبت أخيرا سماه بما تؤول إليه عاقبته كقوله تعالى { إنك ميت وإنهم ميتون }
يضرب لمن يبالغ في طلب الشيء ويفرط حتى ربما يفوته على نفسه . [ ص 8 ]

(1/7)

3 - إن مما ينبت الربيع ما يقتل حبطا أو يلم
قاله عليه الصلاة و السلام في صفة الدنيا والحث على قلة الأخذ منها
والحبط : انتفاخ البطن وهو أن تأكل الإبل الذرق فتنتفخ بطونها إذا أكثرت منه ونصب " حبطا " على التمييز وقوله " أو يلم " معناه يقتل أو يقرب من القتل والإلمام : النزول والإلمام : القرب ومنه الحديث في صفة أهل الجنة " لولا أنه شيء قضاه الله لألم أن يذهب بصره لما يرى فيها " أي لقرب أن يذهب بصره
قال الأزهري : هذا الخبر - يعني إن مما ينبت - إذا بتر لم يكد يفهم وأول الحديث " إني أخاف عليكم بعدي ما يفتح عليكم من زهرة الدنيا وزينتها " فقال رجل : أو يأتي الخير بالشر يا رسول الله ؟ فقال عليه الصلاة و السلام " إنه لا يأتي الخير بالشر وإن مما ينبت الربيع ما يقتل حبطا أو يلم إلا آكلة الخضر فإنها أكلت حتى إذا امتلأت خاصرتاها استقبلت عين الشمس فثلطت وبالت ثم رتعت " ( في جميع أصول هذا الكتاب " ثم رتعته " والفعل لازم ) هذا تمام الحديث
قال : وفي هذا الحديث مثلان : أحدهما للمفرط في جمع الدنيا وفي منعها من حقها والآخر للمقتصد في أخذها والانتفاع بها فأما قوله " وإن مما ينبت الربيع ما يقتل حبطا أو يلم " فهو مثل المفرط الذي يأخذها بغير حق وذلك أن الربيع ينبت أحرار العشب فتستكثر منها الماشية حتى تنتفخ بطونها إذا جاوزت حد الاحتمال فتنشق أمعاؤها وتهلك كذلك الذي يجمع الدنيا من غير حلها ويمنع ذا الحق حقه يهلك في الآخرة بدخوله النار . وأما مثل المتقصد فقوله صلى الله عليه وسلم " إلا آكلة الخضر " بما وصفها به وذلك أن الخضر ليست من أحرار البقول التي ينبتها الربيع ولكنها من الجنبة التي ترعاها المواشي بعد هيج البقول فضرب صلى الله عليه وسلم آكلة الخضر من المواشي مثلا لمن يقتصد في أخذ الدنيا وجمعها ولا يحمله الحرص على أخذها بغير حقها فهو ينجو من وبالها كما نجت آكلة الخضر ألا تراه قال عليه الصلاة و السلام " فإنها إذا أصابت من الخضر استقبلت عين الشمس فثلطت وبالت " أراد أنها إذا شبعت منها بركت مستقبلة الشمس تستمرىء بذلك ما أكلت وتجتر وتثلط فإذا ثلطته فقد زال عنها الحبط [ ص 9 ] وإنما تحبط الماشية لأنها لا تثلط ولا تبول . يضرب في النهي عن الإفراط

(1/8)

4 - إن الموصين بنو سهوان
هذا مثل تخبط في تفسيره كثير من الناس والصواب ما أثبته بعد أن أحكي ما قالوا
قال بعضهم : إنما يحتاج إلى الوصية من يسهو ويغفل فأما أنت فغير محتاج إليها لأنك لا تسهو
وقال بعضهم : يريد بقوله بنو سهوان جميع الناس لأن كلهم يسهو
والأصوب في معناه أن يقال : إن الذين يوصون بالشيء يستولي عليهم السهو حتى كأنه موكل بهم ويدل على صحة هذا المعنى ما أنشده ابن الأعرابي من قول الراجز ( روى صاحب اللسان أولها في ( ع ل ا ) غير منسوب وآخرها في ( س ه ا ) منسوبا إلى زربن أو في الفقيمي ) :
أنشد من خوارة عليان ... مضبورة الكاهل كالبنيان
ألقت طلا بملتقى الحومان ... أكثر ما طافت به يومان
لم يلهها عن همها قيدان ... ولا الموصون من الرعيان
إن الموصين بنو سهوان
يضرب لمن يسهو عن طلب شيء أمر به والسهوان : السهو ويجوز أن يكون صفة : أي بنو رجل سهوان وهو آدم عليه السلام حين عهد إليه فسها ونسى يقال : رجل سهوان وساه أي إن الذين يوصون لابدع أن يسهوا لأنهم بنو آدم عليه السلام

(1/9)

5 - إن الجواد عينه فراره
الفرار بالكسر : النظر إلى أسنان الدابة لتعرف قدر سنها وهو مصدر ومنه قول الحجاج " فررت عن ذكاء " ويروى فراره بالضم وهو اسم منه
يضرب لمن يدل ظاهره على باطنه فيغني عن اختباره حتى لقد يقال : إن الخبيث عينه فراره

(1/9)

6 - إن الشقي وافد البراجم
قاله عمرو بن هند الملك وكان سويد ابن ربيعة التميمي قتل أخاه وهرب فأحرق به مائة من تميم : تسعة وتسعين من بني دارم وواحدا من البراجم فلقب بالمحرق وستأتي القصة بتمامها في باب الصاد وكان الحارث بن عمرو ملك الشأم من آل جفنة يدعى أيضا بالمحرق لأنه أول من حرق العرب في ديارهم ويدعى امرؤ القيس بن عمرو بن عدي الخمي محرقا أيضا . يضرب لمن يوقع نفسه في هلكة طمعا . [ ص 10 ]

(1/9)

7 - إن الرثيئة تفثأ الغضب
الرثيئة : اللبن الحامض يخلط بالحلو والفثء : التسكين
زعموا أن رجلا نزل بقوم وكان ساخطا عليهم وكان مع سخطه جائعا فسقوه الرثيئة فسكن غضبه
يضرب في الهدية تورث الوفاق وإن قلت

(1/10)

8 - إن البغاث بأرضنا يستنسر
البغاث : ضرب من الطير وفيه ثلاث لغات : الفتح والضم والكسر والجمع بغثان قالوا : هو طير دون الرخمة واستنسر : صار كالنسر في القوة عند الصيد بعد أن كان من ضعاف الطير
يضرب للضعيف يصير قويا وللذليل يعز بعد الذل

(1/10)

9 - إن دواء الشق أن تحوصه
الحوص : الخياطة
يضرب في رتق الفتق وإطفاء النائرة

(1/10)

10 - إن الجبان حتفه من فوقه
الحتف : الهلاك ولا يبنى منه فعل وخص هذه الجهة لأن التحرز مما ينزل من السماء غير ممكن يشير إلى أن الحتف إلى الجبان أسرع منه إلى الشجاع لأنه يأتيه من حيث لا مدفع له
قال ابن الهذه الكلمة للا يسمح بها في المنتدىي : أول من قاله عمرو ( الشعر في اللسان منسوب لعامر ابن فهيرة ) ابن أمامة في شعر له وكانت مراد قتلته فقال هذا الشعر عند ذلك وهو قوله :
لقد حسوت الموت قبل ذوقه ... إن الجبان حتفه من فوقه
[ كل امرئ مقاتل عن طوقه ] ... والثور يحمي أنفه بروقه
يضرب في قلة نفع الحذر من القدر
وقوله " حسوت الموت قبل ذوقه " الذوق : مقدمة الحسو فهو يقول : قد وطنت نفسي على الموت فكأني بتوطين القلب عليه كمن لقيه صراحا

(1/10)

11 - إن المعافى غير مخدوع
يضرب لمن يخدع فلا ينخدع والمعنى أن من عوفي مما خدع به لم يضره ما كان خودع به
وأصل المثل أن رجلا من بني سليم يسمى قادحا كان في زمن أمير يكنى أبا مظعون وكان في ذلك الزمن رجل آخر من بني سليم أيضا يقال له سليط وكان علق امرأة قادح فلم يزل بها حتى أجابته وواعدته فأتى سليط قادحا وقال : إني [ ص 11 ] علقت جارية لأبي مظعون وقد واعدتني فإذا دخلت عليه فاقعد معه في المجلس فإذا أراد القيام فاسبقه فإذا انتهيت إلى موضع كذا فاصفر حتى أعلم بمجيئكما فآخذ حذري ولك كل يوم دينار فخدعه بهذا وكان أبو مظعون آخر الناس قياما من النادي ففعل قادح ذلك وكان سليط يختلف إلى امرأته فجرى ذكر النساء يوما فذكر أبو مظعون جواريه وعفافهن فقال قادح وهو يعرض بأبي مظعون : ربما غر الواثق وخدع الوامق وكذب الناطق وملت العاتق ثم قال :
لا تنطقن بأمر لا تيقنه ... ياعمرو إن المعافى غير مخدوع
وعمرو : اسم أبي مظعون فعلم عمرو أنه يعرض به فلما تفرق القوم وثب على قادح فخنقه وقال : اصدقني فحدثه قادح بالحديث فعرف أبو مظعون أن سليطا قد خدعه فأخذ عمرو بيد قادح ثم مر به على جواريه فإذا هن مقبلات على ماوكلن به لم يفقد منهن واحدة ثم انطلق آخذا بيد قادح إلى منزله فوجد سليطا قد افترش امرأته فقال له أبو مظعون : إن المعافى غير مخدوع تهكما بقادح فأخذ قادح السيف وشد على سليط فهرب فلم يدركه ومال إلى امرأته فقتلها

(1/10)

12 - إن في الشر خيارا
الخير : يجمع على الخيار والأخيار وكذلك الشر يجمع على الشرار والأشرار : أي أن في الشر أشياء خيارا . ومعنى المثل - كما قيل - بعض الشر أهون من بعض ويجوز أن يكون الخيار الاسم من الاختيار : أي في الشر ما يختار على غيره

(1/11)

13 - إن الحديد بالحديد يفلح
الفلح : الشق ومنه الفلاح للحراث لأنه يشق الأرض : أي يستعان في الأمر الشديد بما يشاكله ويقاويه

(1/11)

14 - إن الحماة أولعت بالكنه ... وأولعت كنتها بالظنه
الحماة : أم زوج المرأة والكنة : امرأة الابن وامرأة الأخ أيضا والظنة : التهمة وبين الحماة والكنة عداوة مستحكمة يضرب في الشر يقع بين قوم هو أهل لذلك

(1/11)

15 - إن لله جنودا منها العسل
قاله معاوية لما سمع أن الأشتر سقي عسلا فيه سم فمات
يضرب عند الشماتة بما يصيب العدو . [
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد أمير
...::صاحب المنتدى::...

...::صاحب المنتدى::...
أحمد أمير


ذكر

نقاط : 1380
كيف تعرفت علينا ؟ : .

عدد المساهمات : 976

السٌّمعَة : 7

تاريخ التسجيل : 25/07/2012

الدولة : الجزائر

العمر : 25

الموقع : معكم

العمل طالب

كتاب مجمع الامثال ((  اللغة العربية وادابها)) YrxeTZ

كتاب مجمع الامثال ((  اللغة العربية وادابها)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب مجمع الامثال (( اللغة العربية وادابها))   كتاب مجمع الامثال ((  اللغة العربية وادابها)) I_icon_minitimeالأربعاء مايو 28, 2014 9:40 am

يعطيك الف الف عافيه

موضوع رااائع

وجهود أروع

ننتظر مزيدكم

بشوووق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://r-fannan.alafdal.net
حسام
...::مراقب عام::...
...::مراقب عام::...
حسام


ذكر

نقاط : 205
كيف تعرفت علينا ؟ : ...

عدد المساهمات : 173

السٌّمعَة : 5

تاريخ التسجيل : 16/05/2014

الدولة : الجزائر

العمر : 25

الموقع : جيجل

العمل تلميــــذ

كتاب مجمع الامثال ((  اللغة العربية وادابها)) YrxeTZ

كتاب مجمع الامثال ((  اللغة العربية وادابها)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب مجمع الامثال (( اللغة العربية وادابها))   كتاب مجمع الامثال ((  اللغة العربية وادابها)) I_icon_minitimeالأربعاء مايو 28, 2014 9:43 am

كتاب مجمع الامثال ((  اللغة العربية وادابها)) 1944021453 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب مجمع الامثال (( اللغة العربية وادابها))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حلول تمارين كتاب اللغة العربية ص 23
» أستاذ اللغة العربية و التلميذ
» مذكرة تعليم اللغة الفرنسية خطوة بخطوة بأسلوب سهل للصف الأول الثانوى ترم أول
» كفتة الدجاج العربية بالبطاطا
»  قنبلة الموسم الجديد كتاب الرفيق لتحميل مجانا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ريشة فنان :: التعليم في الجزائر ::   :: قسم الأولى ثانوي-
انتقل الى: