منتدى ريشة فنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ريشة فنان

للإبداع عنوان نحن من يكتبه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» القـرار الصحيـح والصعب
في سورة الكهف الآية [29]: I_icon_minitimeمن طرف abou khaled الأربعاء فبراير 17, 2016 10:23 am

» قصة قيصر الروم هرقل،
في سورة الكهف الآية [29]: I_icon_minitimeمن طرف abou khaled الإثنين فبراير 15, 2016 9:43 am

» قصة رائعة يرويها الشيخ علي الطنطاوي
في سورة الكهف الآية [29]: I_icon_minitimeمن طرف abou khaled الجمعة فبراير 12, 2016 9:27 pm

» يحكي "أحمد بن مسكين"
في سورة الكهف الآية [29]: I_icon_minitimeمن طرف abou khaled الأربعاء فبراير 10, 2016 10:02 am

» قصة طريـــــفة
في سورة الكهف الآية [29]: I_icon_minitimeمن طرف abou khaled الثلاثاء فبراير 09, 2016 8:07 pm

» أنسان فعال ..
في سورة الكهف الآية [29]: I_icon_minitimeمن طرف abou khaled الإثنين فبراير 08, 2016 10:21 am

» من ترك شيئاً لله ....
في سورة الكهف الآية [29]: I_icon_minitimeمن طرف abou khaled السبت فبراير 06, 2016 4:16 pm

» قصص الذكاء يستحق القرائة
في سورة الكهف الآية [29]: I_icon_minitimeمن طرف abou khaled الجمعة فبراير 05, 2016 9:37 am

» يحكى أن هناك طفل سريع
في سورة الكهف الآية [29]: I_icon_minitimeمن طرف abou khaled الأربعاء فبراير 03, 2016 10:00 am

» لا تملأ الاكواب بالماء
في سورة الكهف الآية [29]: I_icon_minitimeمن طرف abou khaled الثلاثاء فبراير 02, 2016 9:45 am


 

 في سورة الكهف الآية [29]:

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المساعد الفوري
عضو جديد
عضو جديد
المساعد الفوري


ذكر

نقاط : 60
كيف تعرفت علينا ؟ : دليل اشهار منتديات عربية

عدد المساهمات : 20

السٌّمعَة : 5

تاريخ التسجيل : 04/01/2013

الدولة : فلسطين

الموقع : منتديات أحلى طريق

العمل مبرمج

في سورة الكهف الآية [29]: YrxeTZ

في سورة الكهف الآية [29]: Empty
مُساهمةموضوع: في سورة الكهف الآية [29]:   في سورة الكهف الآية [29]: I_icon_minitimeالجمعة يناير 04, 2013 3:50 am



في رحاب قوله تعالى: (فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ)

في سورة الكهف الآية [29]: ﴿وَقُلِ
الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء
فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ
سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي
الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقًا29
﴾.
يظن كثير من الناس ومنهم من يُعنى بتلاوة القرآن
وتفسيره أن الله تعالى يُخيّر في الآية بين الإيمان والكفر، ومن الأساتذة
من يعتبر الآية دليل الحرية في الفكر والتفكير وإبداء الرأي مما يدل على
عظمة المنهج في القرآن الكريم، وهو يخيّر بين الحق والباطل والإيمان
والكفر دون إكراه أو قهر أو قسر. والحقيقة أن الآية لا تُخيّر كما ظنّوا
أو زعموا لما يأتي:

أ- لأن التخيير يُستخدم له حرف «أو» لا حرف
«الواو»، وفي الآية حرف «الواو» لا حرف «أو»؛ فلا تخيير في الآية إذاً كما
هو واضح بيّن.

ب- لأن التخيير يكون بين شيئين حَسَنَين كلاهما خير
وبر وصلاح وإصلاح، ولا سيّما حين يكون المُخيِّرُ رحيماً كريماً لطيفاً
خبيراً. فالطبيب يخيّرك بين دوائين أحياناً؛ فإن لم تجد الأول استعملت
الثاني، وكلا الدوائين ناجع مفيد، وسبيل للشفاء من الداء، بإذن الله الذي
يفعل ما يشاء، ولا يُعقَل ولا يُقبَل أن يخيّر المريض بين دواء ناجع فاعل
وآخر سُمٍّ قاتل. والآية نزلت في كفارٍ متكبّرين من قريش رفضوا أن
يجلسوا مع الفقراء المؤمنين في مكة المكرمة، وطلبوا من الرسول صلى الله
عليه وسلم أن يخصَّهم بمجلسٍ لا يحضره غيرهم ليحاوروه، فنزل قوله تعالى: ﴿
وَاصْبِرْ
نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ
يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ
الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن
ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا28
﴾ [الكهف: 28] ﴿وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ﴾ إلى قوله ﴿مُرْتَفَقًا﴾
لينحسِم الموقف ويبين حكم الله في المساواة والعدل والإنصاف، وأن الله
تعالى يحب ويؤثر أهل الإيمان والحق ولو كانوا فقراء.

ويكره ويمقت ويتوعد أهل الكفر والباطل ولو كانوا
أغنياء؛ لأن الغنى غنى النفس بما تحمل من عقيدة التوحيد السليمة مع العزة
والكرامة، لا غنى المال في ساحة الشرك واتباع الهوى، وأن الرُّشْدَ قد
تبيَّن فعلى الخَلْق اتباعه وأن الغيَّ هلاك ودمار فعلى الناس اجتنابه،
فمن شاء الرشد والحق فليؤمن كما أمر الله وليستقم، واللام في «فليؤمن» هي
لام الأمر، والله يأمر بالإيمان والعدل والإحسان، ومن رفض الإيمان والحق
والرشد «فلْيكفر» واللام هنا –وإن كانت جازمةً وهي لام الأمر- فالأمرُ
هنا قد خرج عن معناه الأصلي إلى التهديد والوعيد والإنذار كما يقرّر علم
البلاغة. لأن الله لا يأمر بالكفر والباطل والطغيان، بل ينهى عن ذلك وعن
كل فحشاء أو منكر، ويتوعّد من يفعل ذلك بعذاب أليم، وندم مقيم في الدنيا
والآخرة.

ودليل أنَّ المراد من قوله تعالى: ﴿وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ﴾ التهديد والوعيد والإنذار، لا التخيير أو الاختيار هو: ذكر العذاب الذي هدَّد الله به من كفر في الآية [29] من الكهف: ﴿إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا﴾ فمن آمن نجا وفاز وظَفِر، ومن كفر فقد هلك وخاب وخَسِر.
ويؤيّد هذا قوله تعالى في سورة الإنسان الآية [3]: ﴿إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا3
أي بينا للإنسان طريق الحق وطريق الباطل، وعرفناه سبيل الإيمان وسبل
الشيطان والطغيان والكفران، فإما أن يؤمن فيهتدي ويكون «شاكراً»، وإما أن
يكفر ويضل فيكون «كفوراً» وجاءت بصيغة المبالغة لأنها الأكثر، وجاءت مع
الشكر بدون صيغة المبالغة لأنها الأقل. حيث قل من يشكر وكثر من يكفر، فإن
آمن وشكر نجا وفاز، وإلا هلك فندم وخاب وخسر فجاء بعد ذلك العقاب لمن
كفر، فقال تعالى في السورة نفسها الآية [4]: ﴿
إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلَاسِلَا وَأَغْلَالًا وَسَعِيرًا4﴾ فتدبّر.


[center]* * *
* المصدر:
- الجديد في فقه لغة القرآن الكريم: الشيخ هشام الحمصي


[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الروووح
عضو مبدع
ملاك الروووح


نقاط : 753
عدد المساهمات : 297

السٌّمعَة : 2

تاريخ التسجيل : 20/12/2012

في سورة الكهف الآية [29]: YrxeTZ

في سورة الكهف الآية [29]: Empty
مُساهمةموضوع: رد: في سورة الكهف الآية [29]:   في سورة الكهف الآية [29]: I_icon_minitimeالأربعاء يناير 09, 2013 6:26 pm


جزاك الله جناته
انتقاء رائع كعادتك
يتمايل الياسمين شذى بجمال متصفحك
وتتراقص الورود متعطره بروعة مانقلته أناملك
لروحك أطيب الورد واكاليل الزهر
معطره برقة طرحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في سورة الكهف الآية [29]:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ريشة فنان :: منتديات إسلامية ::   :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى: